فهمالأبناء أهمية الحفاظ على أغراضهم
الطفل مخلوق ذكي ويجب التعامل معه بمهارة شديدة، وإيصال المعلومة له من خلال الشرح والفهم بسرد بعض القصص، كأن يأتي أحد الوالدين بغرض قديم يحتفظ به ويعرضه للأبناء ويشرح لهم كيف حافظ واهتم به ليظل معه لسنوات عديدة، من هنا يستثمر الفرصة لشرح أهمية الحفاظ على الأغراض بشكل عام والتطرق إلى الأغراض المدرسية، وإيضاح أنّ الطالب المنظم هو من يحافظ ويرتب أغراضه ولا يهملها ويستهين بها، كذلك ذكر بعض القصص عن الإسراف والتبذير التي تشمل عواقب متعددة.
الحفاظ على النظافة
الكثير من الأبناء يتعاملون مع أغراضهم المنزلية بصورة عشوائية تعرضها للتخريب كعدم الاهتمام بنظافة الحقيبة ورميها هنا أو هناك على الأراضي المتسخة، وعدم الاهتمام بالزي الرسمي للمدرسة والحفاظ عليه، كذلك عدم الحفاظ على نظافة الكتب المدرسية والأدوات الخاصة بالدراسة مما يعرضها للتلف، وتفاديّا لذلك يجب البدء مع الأبناء تدريجيًّا بالتوجيه وتخصيص وقت تجهيز الجدول المدرسي اليومي بتنظيف الحقيبة والحذاء من قبل الطفل بمساعدة أحد الوالدين، وضع الكتب في أماكنها الصحيحة كي لا تتعرض للقطع، بالإضافة إلى أهمية أن يكون الآباء هم مصدر القدوة الحسنة للأبناء وفي هذا محفز للطفل على تقليد آبائهم في سلوكهم.
الترغيب بالهدايا وعبارات الثناء
إحدى العوامل المحفزة للأبناء هي سماع كلمات الثناء والمدح من قبل الوالدين على تصرفاتهم إن أصابوا لذا من الرائع استغلال الفرص التي يقوم بها الأبناء في الالتزام بالمحافظة على أغراضهم المدرسية حتى إن كان في أسبوعهم الأول من الدراسة بالثناء عليهم وعلى اهتمامهم ونظافتهم وترتيبهم ووصفهم بالطلبة المثاليين